" رأس الحكمة ؛ مخافة الله "

اهلا بكم بالحكمه .... الحكمه تأديب للمعرفه و معنى العدل والحق والاستقامه وتعطي الجاهل ذكاء وتعطي العالم تواضع وتعطي التقي رفعه وسمو ولا يسمع الحكمه عالم الا ازداد علما والزاهد ازداد زهد وهي رسالة الاباء للابناء

من مواضيع الحكمه

حقائق غريبه

- فى الطائفة المعروفة باسم (نام لولى) فى الصين ، لو اتُهمت امرأة بارتكاب معصية ، يعاقب زوجها _ لا هى _ بالسجن !!

- عندما اضطر السوفيت لخوض الحرب العالمية الثانية ، ضد الألمان ، أرسلوا أول طائراتهم لقصف الألمان بالقنابل فى فنلندا ، ولكن هذه الطائرة تعطلت ، بعد أن ألقت قنبلة واحدة ، واضطرت إلى العودة ، دون أن تكمل الهجوم ، وكان الهدف الذى أصابته هذة القنبلة الواحدة ، هو السفارة السوفيتية فى فنلندا !!

- عاش الكابتن (هنرى إيبلى) عمـره كله ، منذ مولـده فى (كاونسل بلافيس) الأمريكية ، وحتى وفاته فى (أيودى) ، دون أن تنبت أسنانه قط !!
 
- اعتقاداً منهم أن الأقدام تعانى أكثر خلال العمل ، كان فلاحو (أوروبـا) ، فى أوائل القرن التاسع عشر ينامون ، وأقدامهم هى التى تحتل الوسائد ، لا رءوسهم !!

- أعلى درجة حرارة سجلت فى الظل ، هى 58 درجة مئوية ، وقد سُجلت فى (العزيزية) فى ليبيا ، فى 13 / 12 / 1922 م !

- أول كلمات متقاطعة معروفة ظهرت فى جريدة (سانت نيكولاس) فى (نيويورك) ، عام 1875م !!

- بسبب القانون الصارم ، الذى يمنع جلوس امرأة على عرش المجر ، صدر مرسوم ملكى خاص ، بتعيين الأميرة (أنطونى كوهارى) آخر السلالة المجرية الملكية ، فى عام 1889 م ، برتبة رجل !!

- يعيش فى (غويانا) عصفور صغير ، يسيل لعاب السكان هناك لرؤيته ، على الرغم من ضآلة حجمه ، واكن هذا العصفور ، المعروف باسم (عصفور الذهب ) ، لايحلو له النوم إلا بالقرب من منجم ذهب ، لهذا يبحث عنه المنقبون عن الذهب ، ويسعدون لرؤيته كثيراً !!

- عاشت الكاتبة البريطانية (لادى جـوف) حياة متزمَته للغاية ، حتى أنها كانت تقول فى إحد كتبها : أنه لا يصح وضع مؤلفات الكُتاب إلى جوار مؤلفات الكاتبات ، فى مكتبة واحدة ، إلا إذا كان المؤلف زوجاً للمؤلفة !!

- أقصر مباراة ملاكمة فى التاريخ هى تلك التى خسرها (رالف والتون) الامريكى ، أمام خصمه (آل كورتور) ، فى 23 /9 / 1946 م ، فقد خسر (رالف) بالضربة القاضية ، بعد عشر ثوان من بدء المباراة !!

- كلمة (سايونارا) اليابانية الشهيرة ، تستخدم بمعنى (وداعاً) ، فى حين أن معناها الحرفى الحقيقى هو (إذا) ، وهى تستخدم للوداع ; لأنها اختصار لعبارة يابانية شهيرة ، تقول : " إذا كان الفراق محتماً ، فلنفترق " !!

- لم يكن الفنان اليونانى الأشهر (زيوكسس) ينتهى من وضع لمساته الأخيرة بإحدى لوحاته ، حتى راح يتأمَلها فى إمعان ، ثم انفجر ضاحكـــا ، وظل يضحك بلا انقطاع حتى ... مات !!

- أكبر عدد حروف هجاء فى لغة هو حروف هجاء اللغة الكمبودية ، أذ يبلغ عدد حروفها 72 حرفا !!

- عندما اغتيل الدوق (دى بيرى) ، وهو يغادر دار الأوبرا فى (باريس) ، على يد أحد المجرمين ، تمت محاكمة مبنى الأوبـرا ، وصدر الحكم بهدمـه ، فى 13 فبرايــر 1820 م ، بصفته شريكاً فى الجريمة !!!

- المفتاح المستخدم لفتح وإغلاق باب مبنى المجلس التشريعى فى (أندورا) ، هو أقدم مفتاح مستخدم ، فعمرة أكثر من أربعمائه عام ، ومازال صالحاً للاستخدام ، حتى هذه اللحظة .

- أكثر الأمراض ندرة فى العالم ، هو مرض الضحك ، أو (الكورو) Kuru (disease) ، وهو يصيب فقط أفراد قبيلة (فور) ، فى (غينيا الجديدة) ، حيث تنتاب المريض نوبة من الضحك المتواصل بلا انقطاع ، حتى يلفظ أنفاسة الأخيرة ـ ويقول العلماء إن سبب الإصابة بهذا المرض ، هو أن هذه القبيلة من أكله لحوم البشر .

- النساء تتحدث لغة تختلف عن لغة الرجال في جزيرة دومنيكا !!

- السياسى الكندي جون تورمان رشح نفسه 41 مرة في انتخابات مختلفة وخسر فيها !!

- الأم الأصغر سنا في التاريخ المسجل حتى الآن هي الطفلة البيروفية لينا مدينا
التي وضعت مولوداً عندما كان عمرها 5 سنوات و7 أشهر فقط وكان ذلك في الــعام 1939 !!

- في العام 1471 شهدت مدينة بازل السويسرية إعدام دجاجة بعد أن حوكمت رسميا بتهمة كونها شيطانا متنكراً في صورة دجاجة وذلك لأنها وضعت بيضة ذات ألوان غريبة !!

- كان أعضاء وقادة الحزب النازي "Nationalsozialismus" يطبعون فصائل دمهم بالوشم على آباطهم (مفرد إبط) !!

مملكة ليسوتو الأفريقية محاطة من جميع جوانبها بجمهورية جنوب أفريقيا !!

- جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق عكس اتجاه عقارب الساعة باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور من الشرق إلى الغرب مع اتجاه عقارب الساعة !!

- عندما ينام المرء يزداد طول قامته بمعدل سنتيمتر واحد تقريباً !!

- هل تعلم أن الرجل العادي يمشي بمعدل 20 ألف خطوة يومياً .. أي في خلال 80 سنة يكون قد طاف حول العالم ستة مرات !!

- انسحب منتخب الهند لكرة القدم من التصفيات النهائية لكأسالعالم في عام 1950، لرفض الفيفا طلبه باللعب حفاه الأرجل وبدون حذاء كرة القدم!!

- القيصر الروسي بيتر الأكبر كان يفرض الضرائب على من يطلقون لحاهم وكانت قيمة الضريبة تتناسب طرديا مع طول وحجم اللحية !!

- أكثر من 2500 شخص أعسر يلقون حتفهم سنوياً بسبب حوادث يتعرضون لها في أثناء استخدام آلات أو الأجهزة المصممة أساساً لمن يستخدمون أيديهم اليمنى.

- الأذن اليمنى أكثر تمييزا للأصوات, واليسرى أكثر تمييزا للموسيقى !!

- يعتبر الطحال مقبرة الكرات الحمراء ، وما تجدر الاشارة إليه أن الكرات الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه ، ولكنها تدفن فيه !

- أغلب النسور تحاول الانتحار بدلا من انتظار الموت بعد أن تكثر لديها الأمراض!

- تعرّض الزعيم الكوبي فيدل أليخاندرو كاسترو إلى 637 محاولة اغتيال طوال فترة حكمه.

- يمكن استخدام قلم الرصاص العادي لرسم خط يبلغ طوله 58 ألف متر !

- هناك جملة في اللغة الإنجليزية تشتمل على جميع الأحرف الإنكليزية وهذه الجملة هي ..A Quick brown fox jumps over the lazy dog !!

- في جزيره ( مومباسا ) قباله السواحل الصوماليه ينص القانون هناك على ان كل فتاه يجب ان يطلب يدها رجلان ويتقابل الاثنان في صراع مميت ينتهي بأن يفوز المنتصر بيد فتاه احلامه .

- أصل كلمة إنفلونزا "Influenza" إيطالي ومعناها "تأثير" !!

- أصبع السبابة هو الأكثر حساسية بين أصابع يد الإنسان !!

- قرر الطبيب والعالم الفرنسي نيكولاس مينوفيتسي في عام 1905 ان يشنق نفسه أمام مساعديه، وطلب منهم رصد التغيرات التي تطرأ عليه ابتداء من الثانية الأولى !

- استخدم (فيكتور هوجو) أطول جملة أدبية فى التاريخ ، فى روايته الشهيرة (البؤساء) ، إذ تكونت الجملة من 823 كلمة ، بينها 93 علامة فاصلة ، ونقطة واحدة فى نهايتها .
abuiyad